اعلان ادسنس

ما هي المدونة (Blog) ؟

 

ما هي المدونة (Blog) ؟



مدونة حلول للخدمات العامة





المدونة هي عبارة عن موقع إلكتروني يشمل عدد من التدوينات و المنشورات مرتبة من الأحدث للأقدم ، و يعتبر التدوين الإلكتروني واحدآ من أسرع الإتجاهات نموآ على شبكة الإنترنت حيث بدأت مواقع التدوين في أواخر التسعينات و كانت تقتصر حينها علي نشر أراء الناس و الأحداث اليومية الشخصية ثم تطورت بعد ذلك و أصبحت مليئة بالمميزات و إنتقلت من مواقع يتم فيها التفاعل من طرف واحد إلى مواقع يتم فيها التفاعل بين طرفين عن طريق إمكانية كتابة التعليقات و المناقشة.

ما الفرق بين المدونات المجانية و المدونات المدفوعة ؟

يوجد عدة فروق بين المدونات المجانية و المدونات المدفوعة ، فإن المدونات المدفوعة تتميز بعدة ميزات غير موجودة في المدونات المجانية :

  1. في المدونة المدفوعة تتمتع بدومين كامل مستقل حيث سيكون رابط مدونتك www.example.com ، و عكس ذلك في المجانية سيكون دومين فرعي كالأتي www.example.wordpress.com أو  example.wordpress.com.
  2. في المدونة المدفوعة يمكنك تصميم استايل للمدونة  ولا يمكنك فعل ذلك في المجانية.
  3. يمكنك تركيب إضافات غير محدودة في المدونة المدفوعة ، أما في المدونة المجانية يمكنك تركيب إضافات لكن محدود.
  4. في المدونة المدفوعة يكون لديك مساحة متوفرة مع المدونة 10GB ، أما في المجانية فيكون لديك 3GB.
  5. يمكنك إضافة فيديو في المدونة المدفوعة و لا يمكنك فعل ذلك في المجانية.
  6. في المدونة المدفوعة يوجد إمكانية الرفع بواسطة الـ ftp عكس ذلك في المجانية فلا يمكنك ذلك.

و لكن بكل تأكيد أيضآ يوجد ميزات للمدونات المجانية :

  1. صاحب المدونة المجانية لا يشغل باله بحماية مدونته من الإختراق حيث ان السبب هو أن الشركة الموفرة لخدمة التدوين مثل wordpress.com هي من تمتلك موقعك فإذا أراد أحدهم إختراقك فعليه إختراق موقع ووردبريس نفسه، وهو أمر صعب جدا.
  2. تكون المدونة في تحديثات مستمرة حيث يتم ترقية المدونة دائمآ إلي أحدث إصدار من نظام ووردبريس فور نزوله و كذلك الإضافات والقوالب.
  3. ميزة Reblog الشبيهة بـ Retweet حيث تقوم بنشر روابط المواضيع التي تعجبك من المدونات المجانية الأخرى وكأنكم في شبكة إجتماعية كبيرة مثل تويتر.

ما هي أنواع المدونة ؟

  • المدونات الشخصية Personal Blogs : و تعتبر أول أنواع المدونات و يقوم فيها الأشخاص بنشر أفكارهم و خبراتهم و أحداثهم اليومية.
  • المدونات المتخصصة Niche Blogs : في هذه المدونات يتم الكتابة عن موضوع معين فقط فتكون المدونة متخصصة في موضوع معين دون غيره.
  • المدونات الإحترافية Professional Blogs : يقوم صاحب المدونة ببيع سلع و منتجات معينة و نشر إعلانات مدفوعة و الغرض من هذه المدونات هو جني المال.
  • مدونات الأعمال Business Blogs : هذه المدونات تستخدمها الشركات لنشر الأخبار المتعلقة بها و يكون الغرض منها جذب عدد كبير من العملاء للشركة.
  • المدونات التحالفية Affiliate Blogs : يقوم صاحب المدونة بنشر منتجات شركات مختلفة و تشجيع زوار المدونة بالشراء و يتلقي عائدآ ماديآ مقابل ذلك من الشركات.
  • المدونات العكسية Reverse Blogs : يعتبر هذا النوع من المدونات حديث و مميز عن غيره حيث يقوم زوار المدونة بنشر المحتوي فيها و يقتصر دور صاحب المدونة على تصفية المنشورات وإزالة المحتوى غير المرغوب و يمكن أيضآ أن يضيف صاحب المدونة منشوراته الخاصة.
  • مدونات الوسائط المعينة Media Blogs : في هذا النوع تكون المدونة متخصصة بنشر محتوي ذات وسيط محدد ، مثلآ فإذا كانت مقتصرة علي نشر محتوي علي هيئة فيديو فإن المدونة في هذه الحالة تكون مدونة فيديو Vlogger . و إذا كانت مقتصرة علي نشر المحتوي علي هيئة صور فإن المدونة في هذه الحالة تكون مدونة صور Photo blog.
  • مدونو العمل المستقل Freelance bloggers :  يعمل مدونو العمل المستقل علي نشر محتوي أو موضوع لشركة معينة حيث يقوم صاحب الشركة بتحديد الموضوع الذي يرغب أن تتم الكتابة فيه ويقوم المدون بكتابته و الحصول علي مبلغ مادي مقابل ذلك.


مدونة حلول للخدمات العامة







كيف يمكنك إنشاء مدونة ؟

يوجد عدة وسائل يمكنك من خلالها إنشاء مدونة ، حيث يمكنك إذا كنت تتقن البرمجة ان تقوم بتصميم برمجية تدوين خاصة بك و أيضآ يمكنك تثبيت إحدي برمجيات المدونة علي خادم الويب . أو يمكنك إستخدام إحدي مواقع التدوين الموجودة علي الإنترنت مثل :

  • الووردبريس WordPress
  • بلوجر Blogger 
  • تومبلر Tumblr









إرسال تعليق

أحدث أقدم
اعلان ادسنس اول المقال
اعلان ادسنس نهاية المقال
اعلان ادسنس بعد مقالات قد تعجبك

نموذج الاتصال